التسويق الإلكتروني وأهدافه وأهم طرق القيام بة

التسويق الإلكتروني وأهدافه وأهم طرق القيام بة

 التسويق الإلكتروني وأهدافه وأهم طرق القيام بة

مما لا شك فيه أن أهمية التسويق هي أحد أهم عوامل نجاح المؤسسات والمنشآت؛ فهي وسيلة تعريف كل من مصدر الخدمة أو المنتج والمستهلك بعضهما ببعض، ومن أهمية التسويق انه يعمل على عرض وتحقيق رغبات كل طرف لدى الآخر إذا ما استطاعت أهمية التسويق أن تقوم بدورها بالشكل الصحيح؛ لذا أستعرض معكم في هذا الموضوع مفهوم عملية التسويق، أهدافها، وأهم طرق القيام بها من أجل تسويق مثالي ونجاح باهر على المستوى الفردي والمؤسسي والدولي.

·       ماذا تعني عملية التسويق ( أهمية التسويق ) ؟

التسويق هو مجموعة الأنشطة والأساليب الاحترافية الناجحة التي تسعى لإيصال الخدمات والمنتجات من جهات إنتاجها إلى المستهلكين.

·       أهمية التسويق:

قد امتدت عملية التسويق حتى شملت الشركات والمؤسسات الربحية وكذلك المؤسسات غير الربحية؛ ففي المؤسسات الربحية تظهر  عن طريق الترويج للخدمات والسلع من أجل أرباح أعلىوالارتقاء بمستوى هذه المنشآت، وأما المؤسسات غير الربحية مثل: المستشفيات والجامعات والمساجد وغيرها فهي تقوم بالتسويق بهدف تحسين خدماتها وزيادة الإقبال عليها. وقد كرست عدة مؤسسات ومنظمات تعمل لصالح التسويق الدولي كل جهودها؛ للترويج لفكرة التسويق وأسسه ومهاراته؛ فهي تعلم أن ذلك مفتاح التميز والانتشار لدى السوق الدولية بين كل الدول.

·       أهداف التسويق وأهم طرق القيام به:

  • الدراية بالفئات المناسبة لكل منتج واستهدافها.
  • تقصي رغبات وحاجات المستهلكين بواسطة الدراسات المختلفة؛ فذلك يجعل المنتجات على قدر مرادهم ومطلبهم، فهناك بعض الشركات والمؤسسات التي تعمل استفتاءات عديدة عن منتجاتها والمنتجات الأكثر استهلاكًا بشكلٍ عام؛ لذا تقوم بتجميع آراء العملاء وتقيماتهم المختلفة،
  • كذلك يهدف  إلى التنويع وهو وضع البدائل المختلفة للمنتجات والتي تناسب جميع الأذواق والإمكانيات مع الحفاظ على جودة مناسبة للسلع.
  • لكي تقوم بعملية تسويق ناجحة عليك التحلي بأسلوب جيد يستعرض مميزات السلع والخدمات الموجودة مع ترغيب المستهلك فيها عن طريق وضع سعر جيد، فلا هو بالغالي الثمن ولا البخس فتخسر الشركة، مع الحفاظ على جودة المنتجات.

لقد اطلعنا سويًا اليوم على مفهوم وأهمية التسويق، أهدافه، وطرق القيام به، والتي تستطيع تحقيق نقلات بالغة الأهمية وأرباح مذهلة وذلك على مستوى الفرد، المؤسسة، وكذلك الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى